مسؤول أميركي يكشف كواليس اتّفاق ممثلي الجيش السوداني والدعم السريع

وكالات: باج نيوز

قضى بوقف إطلاق النار لأسبوعٍ.

كشفت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هالة غريط، في تصريحات خاصة لموقع “سكاي نيوز عربية”، عن كواليس اتفاق ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على وقف لإطلاق النار مدته أسبوع، وآلية مراقبته.

وحددت “غريط”، بحسب وكالة سكاي نيوز عربية، الأثني، تفاصيل الاتفاق بين طرفي الصراع في عدد من النقاط.

وأوضحت أنّ ممثلون عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، أكّدوا في جدة، على الاتفاق بترتيبات إنسانية ووقف لإطلاق النار قصير المدى، على أن ينفذ بعد 48 ساعة من التوقيع ويستمر لـ 7 أيام قابلة للتمديد.

وأضافت”الاتّفاق يشمل تسهيل توزيع المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية، بالإضافة إلى سحب القوات من المرافق الحكومية وتسهيل عبور المساعدات الإنسانية.

وتابعت” مع وجود تحفظات بشأن التزام الطرفين، بناءً على التجارب السابقة، يميز الاتفاق الحالي وجود آلية مراقبة أميركية-سعودية-دولية”.

وأشارت إلى أنّ هذا الإجراء يتوافق مع مقاربة “الخطوة بخطوة” المتفق عليها، ومن المتوقع أن تتركز المحادثات القادمة على تحسين الظروف الأمنية والإنسانية للمدنيين.

وأردفت” تهدف جهودنا الحالية إلى وقف العنف للحد من معاناة الشعب السوداني، بدءًا بوقف إطلاق النار القصير المدى لتسهيل الإغاثة الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية”.

وأكملت”الهدف النهائي هو الوصول إلى وقف دائم للأعمال العدائية واستئناف الانتقال الديمقراطي وتشكيل حكومة مدنية.

وتؤكّد” لن نتوقف عن دعم الشعب السوداني وسنستمر بحث الطرفين على الالتزام بشكل كامل بتعهداتهما بموجب هذا الاتفاق”.