جنوب أفريقيا”قلقة” من من عدم ردّ الإمارات على طلب تسليم “الأخوين غوبتا”

5

وكالات: باج نيوز

بحسب وكالة فرانس.

أعربت حكومة جنوب إفريقيا عن “قلقها” من عدم تقديم الإمارات بعدُ لأي تحديث بشأن طلبها بتسليم الأخوين أتول وراجيش غوبتا، المتهمين بالضلوع في صفقات فساد وغسيل أموال واحتيال.

وقال وزير العدل والخدمات الإصلاحية الجنوب إفريقي، رونالد لامولا، في بيان، إنه بينما سعت سلطات جنوب إفريقيا إلى ضمان أن طلب عودة الرجلين إلى جنوب إفريقيا يفي بمتطلبات الإمارات، لم يكن هناك تحديث من الجانب الإماراتي.

وقال  المسؤول إن السلطة المركزية في جنوب إفريقيا أجرت تحقيقات مختلفة مع البلد الخليجي، مضيفا أن “الوزارة تتابع هذا الأمر عبر القنوات الدبلوماسية بموجب اتفاقية تسليم المجرمين بين البلدين”، بحسبما نقلت بلومبرغ.

وطلبت جنوب أفريقيا، رسميا من الإمارات، شهر يوليو الماضي تسليمها رجلي الأعمال أتول وراجيش غوبتا، بعد توقيفهما في دبي، وهما مطلوبان بتهم احتيال وغسل أموال.

وتذكر مذكرة التوقيف خصوصا عقدا عاما مثيرا للجدل تصل قيمته إلى 1.5 مليون يورو، مرتبط بدراسة جدوى اقتصادية متعلقة بالزراعة. وهذه تهمة صغيرة مقارنة بحجم التهم الموجهة للعائلة، وفقا لفرانس برس.

والأخوان متهمان أيضا بعملية نهب واسعة النطاق لمؤسسات الدولة الأفريقية الأكثر تقدّما من الناحية الصناعية، وذلك بتواطؤ الرئيس السابق، جايكوب زوما.